الدكتور رافت البابلي التنمية البشرية علم النفس استشارات نفسية

من نحن

نصائح للحفاظ على الصحة النفسية


نصائح للحفاظ على الصحة النفسية

الدكتور رافت البابلي دكتوره علم النفس الاكلينيكي

 

ليس هناك صيغة سحرية لتمتع الشخص بصحة نفسية سليمة، وإذا كانت الصحة النفسية هي ببساطة غياب  الامراض العقلية  أو المرض العقلي عن الشخص، فإن الكثير من الأشخاص بذلك أصحاء تماما من الناحية النفسية.

 

الصحة النفسية

 

نصائح للحفاظ على الصحة النفسية
 

هناك الكثير من علم النفس الشعبي وكتب المساعدة الذاتية التى تتحدث عن " حب الشباب،  فالقبول الذاتي هو عنصر حاسم للمشاعر الإيجابية، وقبول نفسك  يؤدي إلى المزيد من القبول من قبل الآخرين.

 

 -  السعى جاهدا لتحديد الذات

الشعور ببعض السيطرة على القرارات أمر بالغ الأهمية لتعزيز الصحة النفسية، ففي بعض الأحيان يحتاج الشخص إلى التكيف مع رغبات وقيم الآخرين،  في هذه الحالات، لا يزال بإمكانك الاحتفاظ بتقرير مصيرك.

 

 -  البقاء على اتصال وتكوين علاقات اجتماعية

فى العصر الحالى ومع تسارع وتيرة التكنولوجيا الحديثة يصعب على لشخص البقاء فى مقربة من الأصدقاء والعائلة، ولكن وجود العلاقات الاجتماعية فى حياة الشخص يجعل من السهل على الشخص الاعتماد على الاصدقاء فى الأوقات الصعبة،

وهنا بعض النصائح المفيدة الأخرى للحفاظ على العلاقات الاجتماعية لتعزيز الصحة النفسية مثل، التسامح، والتواصل بصدق مع الأخرين، والتعبير عن نفسك مع أصدقائك ، وتحقيق التوازن بين الاستقلال والاعتماد، والتصرف بمسؤولية تجاه الآخرين ، ورعاية القيم والرغبات والمشاعر والرغبات.


العلاقات الاجتماعية

  

 -  العمل نحو تحقيق الأهداف
 

واحدة من عيوب المجتمع الحديث هو الشعور بالاغتراب ، من المهم للشخص وجود أھداف شخصیة ذات مغزى، والبحث باستمرار عن تحقيق تلك الأهداف، ولكنه يجب أن تكون تلك الاهداف واقعية فى المقام الأول، لإمكانية تحقيقها  حتى لا يصاب الشخص بخيبة أمل تنعكس على صحته النفسية.

 -  الاستمتاع بالأشياء الجميلة في الحياة

هناك الكثير من الأشياء السلبية في العالم مثل الحروب، والمرض، والعنف، في جميع أنحاء العالم، التى تؤدى إلى  الاكتأب، القدرة على تقدير الأشياء الجميلة نعمة يتمتع بها الشخص لتعزيز الصحة النفسية،  قد ترى الجمال في لوحة فنية أو اشراق الشمس، حتى الأشياء التي قد تبدو ناقصة وغير مكتملة يمكن أن تكون جميلة بالنسبة للشخص.


الصحة النفسية نصائح