الدكتور رافت البابلي التنمية البشرية علم النفس استشارات نفسية

من نحن

الدكتور رافت البابلي . التخلص من الادمان على النت


 ادمان النت

الإدمان على ألنت
هو التواجد المستمر بالنت وعدم المقدرة على التخلي عنه وما يصاحب ذلك من تأثير وتفضيل على جوانب الحياة المختلفة وعند الرغبة في التخلي عنه لا يستطيعالفرد ذلكالى جانب انه تظهر لدي الفرد أعراض انسحابية لا يستطيع السيطرة عليها بسهولة 
أسبابه:

الملل والضيق ، عدم القدرة على التواصل الاجتماعي في الواقع ، الهروب من الواقع ،ما يوفره ألنت من خدمات مثل إن المدمن على ألنت يستطيع إخفاء شخصيته الحقيقية وصفاته وبالتالي يستطيع التواصل دون اى إحراج وفى اى وقت ودون اى مجهود , مايو فره من خداع في المشاعر 
قضاء الوقت أمام الحاسوب يحفز الدماغ على إفراز مادة كيماوية تسمى دوبامين، وهي تشبه الأدرينالين وهي التي تسبب بصورة فورية في الشعور بالهدوء، الانفعال والحالة المزاجية الجيدة.
التشخيص:
( لم توضع حتى الآن خصائص متفق عليها للتشخيص. ولكي يتم تقيم وتشخص نفسك ضمن المدمنين بالنت هوانه لو وصل الحال بك أن...
 . يتأفف المحيطون بك من طول الوقت الذي تقضيه أمام الكمبيوتر.
 . أصبحت متوترا باستمرار بسبب مرتبط بالكمبيوتر أو ألنت.
 . تهمل واجباتك الأساسية بسبب الانترنت.
 . أصبحت تنعزل بعيدا عن الناس بسبب الكمبيوتر والانترنت.
 . تسهر حتى الثانية أو الثالثة فجرا وأنت تستخدم الكمبيوتر أو الانترنت.

فأي من هذه الأمور يكفي لأن تشخص نفسك بأنك على الأقل تعاني من مشكلة كبيرة جدا مع الكمبيوتر أو الانترنت أو مع كليهما.

الجوانب الأساسية التي ينبغي مراقبتها والحذر منها وهي في نفس الوقت وسيلة تشخيص أدق لمشكلة الإدمان على الكمبيوتر والانترنت:

 . فقد السيطرة: عدم القدرة على التحكم أو التقليل من الوقت الذي يقضيه الإنسان مع الكمبيوتر أو ألنت. كذلك عدم الوفاء بخطط علاجية أو وعود قطعها لنفسه أو للآخرين.
 . الولع الشديد بالكمبيوتر وتوابعه: أي الانشغال به أكثر من اللازم والتفكير به عندما لا يكون المستخدم قريبا منه أو يقوم بنشاط آخر بعيد مثل السفر بالسيارة أو الجلوس مع الأصدقاء.
 . وقوع ضرر على المستخدم أو على عائلته أو أصدقائه.
 . الكذب والمراوغة وعدم الوضوح: بخصوص كمية الوقت المستنفذ أو بخصوص المواقع أو الأنشطة التي يقوم بها على الكمبيوتر أو ألنت.
 . السلوك المشين: القيام بما هو مشين عند استعمال الكمبيوتر أو ألنت. من هذه الأمور هي المواقع الإباحية, المراسلات التي تضر المستخدم أو الآخرين, الاستفادة من كون المستخدم يدخل المواقع الالكترونية متخفيا (مواقع التشات والمنتديات) أي بمعرفات وهمية.
يوجد مقياس مهم ودقيق لتشخيص ما هو مشين أم لا وهو أن يسأل الشخص نفسه: هل سيوافق أبي أو زوجي أو زوجتي أو السلطات على ما أقوم به أم لا؟
 . الشعور بالإحباط: عندما لا يستطيع المستخدم أن يشبع رغبته من ألنت أو الكمبيوتر لأي سبب مثل ألا يجد جهازا أو لتعطل الجهاز أو نتيجة الانشغال عنه. يحدث نفس الشعور عندما يقاطعه أحد ويجبره على التوقف.
 . النشوة والطرب: مع انقضاء الساعات الطويلة أمام الكمبيوتر, يشعر المستخدم بالنشوة التي تخالطها أحيانا أحاسيس بالذنب والقهر والندم. الندم قد يكون نتيجة الجلوس الطويل والتحسر على الوقت أو نتيجة أفعال غير قانونية أو ضارة قام بها.
 . الهروب بالاستغراق: أي أن المستخدم يذهب إلى الكمبيوتر وإلى ألنت في أوقات يكره أن يكون على ألنت أو الكمبيوتر. يحصل ذلك عندما يكون الإنسان محبطا من شيء ما في حياته مثل خلاف عائلي أو مشكلة في العمل, فيذهب ليداوي نفسه بالهرب والاستغراق في الكمبيوتر وألنت.
 . التكلفة والخسائر المادية: نتيجة انشغال المستخدم وعشقه للكمبيوتر والانترنت, فإنه يصرف أكثر مما يجب من ماله لشراء أجهزة مرافقة وضروريات أو إكسسوارات. من ناحية أخرى فبقائه على الكمبيوتر وألنت لأوقات طويلة تسبب له الخسائر نتيجة الغياب عن عمله أو الانصراف عن تجارته.
 . تبدل الأولويات: إحساس طاغي بأهمية الكمبيوتر في حياته ولحياته أكثر مما هي حقيقة. يترافق مع ذلك دفاع عن حقه في استخدام الكمبيوتر ونكران لوجود إهمال لحقوق الآخرين في البيت أو العمل. يتحاشى مدمن الكمبيوتر أي نقاش لمشكلة أنه أهمل ضرورات أخرى في حياته ويدافع عن حقه في استخدام الكمبيوتر بالطريقة التي هو عليها.

إن المعاناة من واحد فقط من العناصر العشرة أعلاه يعني (احتمال) أن المستخدم يعاني من إدمان الكمبيوتر والانترنت. أما إن كان هناك عنصران يعاني منهما, فهذا يؤكد مشكلة الإدمان. وجود ثلاثة عناصر مع المستخدم يؤكد ليس فقط الإدمان بل ويؤكد شدتها وارتباطها بمشاكل جمة.

هناك تقييم آخر قامت به الدكتورة كمبيرلي ينغ مستفيدة من الخصائص العامة للإدمان الموجودة في الدليل التشخيص الإحصائي (dsm) وهي عبارة عن الأسئلة التالية:

  هل أنت مشغول البال بالانترنت (أي تفكر فيما تصفحته أو فيما ستتصفحه) باستمرار؟
  هل تشعر بحاجتك لاستعمال الانترنت بشكل متزايد ولمدد أطول لإشباع رغبتك؟
  هل فشلت عدة محاولات قمت بها للتوقف تماما أو التقليل أو الترشيد من دخول الانترنت؟
  هل تشعر بالتوتر, تقلب المزاج, الكآبة عندما تحاول الحد من دخولك للانترنت؟
  هل تظل تتصفح الانترنت لفترة أطول مما كنت تنوي؟
  هل عانيت من مشاكل في علاقاتك مع الآخرين أو في دراستك أو عملك بسبب استخدامك للانترنت.
  هل كذبت أمام أحد أفراد عائلتك أو معالج نفسي أو أي أحد لإخفاء طبيعة استخدامك للانترنت؟
  هل تستخدم الانترنت كوسيلة للهروب من مشكلة أو بسبب شعورك بالكآبة مثلا؟

إن الإجابة بنعم على خمسة أو أكثر من العناصر أعلاه وبالذات إن كانت لمدة ستة أشهر فما فوق فهو يؤكد وجود مشكلة إدمان قوية على الانترنت.

يتضح من الوسائل التشخيصية البسيطة أعلاه أن إدمان الكمبيوتر والانترنت هو إدمان حقيقي وله أعراض انسحابية عند الحرمان التام أو التقليل من استخدام الانترنت. كل أعراض الحرمان تقريبا نفسية بحتة وتتركز حول الحالة الوجدانية للمدمن.)د. سلامة 

أوجه الإدمان تتعدد أوجه إدمان ألنت 

تتعدد أوجه إدمان ألنت ومن هذه الأوجه إدمان الشات والحوارات , إدمان المواقع الإباحية , إدمان مواقع المعلومات وتجميعها وتحديثها ’إدمان الألعاب ’إدمان المتاجرة المشروعة وغير المشروعة عبر ألنت
إدمان المواقع العامة, إدمان مواقع الترفيه 

أكثر الفئات تعرضا لإدمان ألنت :
ربات البيوت ، المدمنين السابقين أو الذين يتماثلون للشفاء من حالات الإدمان الأخرى ,الحالات القلقة ,بعض من الحالات المكتئبة ,من ليس لهم قدرة على تكوين علاقات اجتماعية بالواقع , من كان لهم قدرة على التفكير المجرد بسبب انجذابهم الشديد للإثارة العقلية التي يوفرها ألنت ,بعض الأطفال والمراهقين المحرومين من العاطفة والاهتمام الأسري 


مضار إدمان النت :

مضار صحية جسدية مثل الإرهاق لعدم النوم إصابة العيون 

مضار صحية نفسية مثل الإصابة بالاكتئاب أو اضطرابات الأكل والسلوك 

مضار اجتماعية مثل :
اجتماعية على مستوى لأسرة نفسها وما يصاحبها من مشكلات وعدم ثقة وتخلى عن الواجبات 
اجتماعية على مستوى المجتمع وما يصاحبه من انسحاب المدمن عن المجتمع .

هـ. مضار دراسية وأكاديمية مثل انخفاض المستوى أو التسريب الدراسي 

مضار مهنية مثل التغيب المستمر التكاسل الفصل من العمل

مضار أخلاقية وتربوية : التعود على سلوكيات سيئة مثل الكذب والخداع 
مضار أمنية مثل التورط في أمور مخالفة للنظام أو الأمن أو التورط مع جماعات مخالفة .

مضار مادية الإنفاق الزائد الغير محدود من الأجهزة والاشتراكات وغيرها 


علاج إدمان ألنت 

قد يحتاج العلاج إلى تدخل العيادات أو المراكز المتخصصة بحيث يستخدم العلاج السلوكي المعرفي إلا أن هناك طرق يجيد المدمن عملها لو كان لديه الرغبة في التخلص من الإدمان وهى تتم وفق الاتى 

إيجاد نشاطات بديلة محببة تشغله عن ألنت كالرياضة والانضمام إلى النوادي والتسجيل بالدورات لاكتساب المهارات
تحديد ساعات الجلوس على ألنت وكذلك عمل الوقت العكسي بحيث لو كان فترة تواجده طول الأسبوع يكتفي بالإجازة الأسبوعية فقط 
الامتناع عن دخول المواقع المحببة التي تجذبه للجلوس فترة طويلة على ألنت 
مع عدم حرمانه من استخدام المميزات الأخرى للنت ولكن بحدود 
إعداد بطاقات يحفظها المدمن بجانب الكمبيوتر وفى جيبه تذكره بمساوئ الجلوس على ألنت والى جانبها محاسن الابتعاد عن ألنت لتذكيره 
المختلفة.ار الخسارة التي حصلت بسبب ألنت كالخسارة الدراسية أو الاجتماعية أو المهنية أو المادية 
تشجيع المدمن على الاشتراك بنشاطات مختلفة 


المختلفة .
الى جانب اخبار الاسرة لتقوم بدورها وبشدة وإظهار الحب والانسجام والود لجذب المدمن عن ألنت